اضرار فرط نشاط المبايض وكيفية علاجها

اضرار فرط نشاط المبايض وكيفية علاجها

اضرار فرط نشاط المبايض وكيفية علاجها، تلجأ بعض النساء إلى تحفيز عملية الإباضة من أجل الحمل، وفي بعض حالات تأخر الحمل نتيجة مشاكل في عملية الإباضة أو غيرها التي يعاني منها الزوج وتحتاج إلى تحفيز المبايض لزيادة فرص الحمل، و يتم تحديد تنشيط الإباضة عند النساء وفقًا لعدة عوامل منها العمر والوزن وهناك عدة طرق يمكن اللجوء إليها لتحفيز عملية التبويض منها الحقن المجهرية أو استخدام الأدوية الهرمونية التي تزيد من عدد البويضات عن طريق زيادة نشاط المبايض، سنتعرف من خلال هذا المقال على اضرار فرط نشاط المبايض وكيفية علاجها، للمزيد تابعونا.

اضرار فرط نشاط المبايض

معدلات الخصوبة الطبيعية، يقوم الطبيب بفحص حالة المبايض باستخدام الموجات فوق الصوتية، أو بإجراء اختبار هرموني، عن طريق فحص عينة من الدم، ويمكن للمرأة الحفاظ على معدل خصوبة جيد عن طريق تناول طعام صحي وممارسة الرياضة والتأكد من حصولها على الأساسيات. كما يجب تجنب المغذيات من الفيتامينات والمعادن والتوتر والتوتر لأنها تؤثر سلبًا على عملية الخصوبة وتعيق نجاح الحمل.

اسباب ضعف التبويض عند النساء

الضغط النفسي والضغط النفسي. التعرض لضغط جسدي شديد، تغيرات الوزن سواء في حالة السمنة او النحافة، كيسات المبيض. اضطرابات الغدة الدرقية أو النخامية. زيادة إفراز هرمون البرولاكتين، وآلية تنشيط التبويض هي:

  •  يجب أولاً البحث عن الأسباب الأساسية لاضطرابات عملية التبويض.
  • وذلك من خلال فحص الموجات فوق الصوتية للتعرف على سلامة الرحم والمبايض.
  • بالإضافة إلى إجراء فحوصات الدم لقياس مستوى الهرمونات وخاصة تلك التي تفرزه الغدة الدرقية هرمون التستوستيرون وهرمون البرولاكتين و FSH.

أنواع  الأدوية الهرمونية

هناك عدة أنواع من الأدوية الهرمونية منها الحقن سواءً في العضل أو تحت الجلد أو الخصوبة والتي تحدد الجرعة حسب حالة المريض ومستوى خصوبته، بالإضافة إلى ذلك تحتاج إلى إجراء اختبارات دورية لمراقبة مدى تحسن عملية التبويض وما إذا كانت بحاجة إلى الخضوع للحقن المجهري أو علاجات أخرى، بعد التأكد من وصول عملية التبويض إلى المعدل الطبيعي، يمكن للطبيب تحديد ما يحتاجه المريض سواء تنظيم العلاقة الحميمة للحمل أو الحقن المجهري أو التلقيح الاصطناعي باستخدام الإبرة المتفجرة التي يمكن أن تسبب الألم، ويمكن التخلص من ذلك عن طريق تناول الطعام التقليدي المسكنات، يحدث الحمل في حالة التلقيح الاصطناعي أو التلقيح الاصطناعي عن طريق تخصيب البويضات خارج الرحم ثم زرعها في الرحم، ويتم تأكيد ذلك باختبار الحمل إذا تأخرت الدورة الطبيعية.

فرط التنبيه وكيفية علاجه

تتعرض بعض النساء لمتلازمة فرط التبويض بعد خضوعهن لفترة طويلة من العلاج بالستيرويدات مما يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان والانتفاخ وضيق التنفس وهذا يظهر بوضوح خلال فترة العلاج بهذه الأدوية، وتزداد فرص الحمل بتوأم أو أكثر من خلال المنشطات، مما يؤثر على صحة الأم والأجنة يجب توقع ذلك، لأن تحفيز الهرمونات يمكن أن يتسبب في بعض الأحيان في تلف بطانة الرحم.

وفي الختام علينا يجب الحذر من استخدام هذه المنشطات مرة أخرى قبل 6 أشهر بعد الحمل، ولا ينبغي استخدامها دون أمر من الطبيب، أو المتابعة المستمرة لتطور الحالة والإباضة لتلافي تلفها و الآثار الجانبية الناتجة عن استخدامه، لأنه يمكن أن يؤدي إلى تراكم السوائل في منطقة الحوض أو الإصابة بالفشل الكلوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.