الطمر الصحي هو

الطمر الصحي هو

الطمر الصحي هو، النفايات من حول العالم تعد من اكثر الاشياء الضارة للبيئة، ونظرا لزيادة مصادر النفايات وزيادة تراكمها بكثرة، تواجدت الحجة الى ايجاد افضل الوسائل التي تعمل على التقليل منها والحد منها وكثرتها، ومنها الطمر الصحي، وهو اكثر الطرق شائعة في العالم ، ويتم وضع النفايات بحفرة كبيرة تحتوي على تربة رملية او طينية، وبعد تحللها يتم استخدام الغاز المستخرج منها في توليد الكهرباء.

الطمر الصحي هو ويكيبيديا

يمكن تعريف الطمر الصحي: (هو اسلوب منظم هندسيا للتخلص من النفايات الصلبة على اليابسة بطريقة تحمي البيئة وذلك بنشر المخلفات في طبقات رقيقة وضغطها إلى أدنى حجم ممكن من الناحية العملية وتغطيتها بطبقة مضغوطة من التربة بنهاية كل يوم عمل أو على فترات أقصر حسب الضرورة)، وتم ايجاد هذه الطريقة للحد من كثرة النفايات المتراكمة في العالم بشكل كبير، وهي ضارة للبيئة والمنظر الجمالي لها ايضا، ووجد العلماء هذه الطريقة للعمل على انهائها والاستفادة منها بشكل افضل ويتم طمر النفايات واستخراج غاز الميثان واستخدامه لتوليد الكهرباء.

طريقة الطمر الصحي

الطمر الصحي هو طريقة لتخلص من النفايات التي تتراكم في جميع دول العالم، وهي طريقة لعدم النفايات واستخراج منها غاز الميثان لاستخدامه في انتاج وتوليد الكهربا، وتمر النفايات في الطمر الصحي بعدة مراحل، ويمكن تلخيص طريقة الطمر الصحي في التالي:

  • توضع النفايات في حفرة كبيرة تحتوي عل تربة رملية او طينية.
  • يتم عزل جوانب الحفرة وقاعدتها عن الصخور والتربة المجاورة بواستطة الاسمنت او البلاستيك، لمنع تسرب السائل الراشخ الناتج عن النفايات الى المياة الجوفية.
  • يتم الاحتفاظ بغاز الميثان الذي ينتج عن حدوث التحلل اللاهوائي للنفايات، ويتم تجميعه في اسطوانات لاستخدامه بتوليد الكهرباء.

النفايات الصلبة وتصنيفها

النفايات الصلبة: (هي المواد المراد التخلص منها وتحويلها إلى مواد صالحة لإعادة الاستخدام، بحيث يكون جمعها، ومعالجتها، ونقلها، من مصلحة المجتمع)، ويمكن تصنيف النفايات الصلبة من حيث مصدرها إلى:

  • النفايات الصلبة الصناعية: وهي التي تنتج عن الفضلات الصناعات الكيميائية، ومحطات توليد الكهربا وغيرها.
  • النفايات الصلبة الزراعية: وهي التي تنتج عن المخلفات الزراعية النباتية، ونفايات المسالخ، وفضلات الحيوانات.
  • النفايات الصلبة المنزلية: وهي المخلفات التي تنتج عن المنازل والفنادق والمطاعم.
  • الفنايات الناتجة عن معالجة المياه العادمة: المواد العضوية والغير العضوية التي تكون ممزوجة بنسبة عالية من المياه التي تنتج عن معالجة المياه العادمة.

طريقة الطمر الصحي من الطرق الاكثر افادة في التخلص من النفايات في العالم ككل، وهي طريفة تتم بدفن النفايات في مكان يحتوي على تربة طينية او رملية واستخراج عاز الميثان واستخدامه في توليد الطاقة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.