اول من ركب بحر الروم معاوية بن أبي سفيان

اول من ركب بحر الروم معاوية بن أبي سفيان

اول من ركب بحر الروم معاوية بن أبي سفيان، معاوية بن صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي الأموي، ولقب بأبي عبد الرحمن ولد في مكة قبل الهجرة بخمس عشرة سنة. أسلم هو ووالده ووالدته وأخوه يوم فتح مكة، ويقال إنه أسلم من قبل، لكنه خشي إعلان إسلامه وأصبح معاوية من أصحاب النبي عليه ومن سفر الرؤيا. هو مؤسس الدولة الأموية، سنعرض لكم من خلال هذا المقال اول من ركب بحر الروم معاوية بن أبي سفيان، للمزيد تابعونا.

اول من ركب بحر الروم

في عهد أبي بكر الصديق تولى معاوية قيادة جيش لتزويد شقيقه يزيد بن أبي سفيان، شارك في حرب الردة وكان من جيش أخيه وشارك في معركة اليمامة كما شارك في فتح الشام وفتح صيدا وعرقة وبيروت، وفي عهد عمر بن الخطاب كان دور معاوية بن أبي سفيان:

  •  تولى دولة الأردن في بلاد الشام ، ومنذ أن تولى معاوية خلافة الشام.
  • وازدادت رغبته في قتال الرومان يومًا بعد يوم.
  • ولاحظ أن القوات البحرية كانت قوة الرومان تعتبر العامل الأساسي في قوتهم.
  • ففكر في بناء أسطول بحري من أجل حماية السواحل الإسلامية من أي انحراف عن بلاد الرومان.
  • ولكن عندما عرض الأمر على عمر بن العبد الله خطاب رفض.

أعمال معاوية بن أبي سفيان

بعد أن تولى عثمان بن عفات الخلافة بعد عمر بن الخطاب عرض عليه معاوية الأمر مرة أخرى ووافق في الواقع بنى سفنًا بحرية قوية على سواحل بلاد الشام لحماية البلاد من أي غزو روماني قد يحدث، وبعد مقتل عثمان بن عفان وحدوث الفتنة والبيعة لعلي بن أبي طالب لتولي الخلافة، لم يكتف معاوية بذلك وطالب بالخلافة لنفسه، وعمل على تقوية موقعه والسيطرة على الكثير من دول الدولة الإسلامية للسيطرة على مصر حتى يسيطر على اليمن والحجاز.

الدولة الاموية بقيادة معاوية

بعد مقتل علي بن أبي طالب على يد اثنين من الخوارج في سنة 40 هـ تنازل الحسن بن علي عن الخلافة لمعاوية الذي بدأ الدولة الأموية في مدينة دمشق واتسمت هذه الحقبة بالازدهار والحرب انتصارات، واهتم معاوية ببلدان الرومان كثيراً، لأنه رأى أنها أخطر على الدولة الإسلامية، فعمل على تطوير الأسطول البحري واستمر معاوية في الحكم عشرين عاماً، ثم بايعه وتوفى لابنه سنة 60 هـ.

أول من صعد إلى البحر الروماني

بعد أن بنى معاوية الأسطول البحري للمسلمين وطمح لغزو الرومان ، وأصبح أول مسلم يركب البحار الرومانية لإطعام بلاد الرومان ، وفي عام 28 هـ نجح. في غزو الرومان وفتح قبرص واستطاع الانتصار في معركته ضد الرومان ونجح في غزو صقلية عام 48 هـ ، واستمر اهتمام معاوية بالأسطول البحري حتى بعد توليه الخلافة الإسلامية.

معلومات عن البحر الروماني

وهو البحر الأبيض المتوسط ​​وله العديد من الأسماء التي تغيرت عبر التاريخ، أطلق عليه الرومان اسم البحر الروماني لأنهم اعتبروه ملكًا لهم، لذلك أطلق عليه العرب القدماء أيضًا، وأطلق عليه الأوروبيون البحر الأبيض المتوسط ​​لأنه يقع في وسط العالم بين ثلاث قارات، ويطلق عليه الأتراك البحرالابيض المتوسط. بسبب الكثير من الزبدة.

للبحر الروماني تاريخ عريق حيث كان سبب استعمار معظم الدول التي تطل عليه لأنه كان موقعًا متميزًا لحركة التجارة، وهو مصدر عظيم للصيد وهو خليج محيطة بالأندلس والبصرة وعندما توسعت الدولة الإسلامية نجحت في السيطرة على جزء كبير منه يصل إلى ما يقرب من ثلاثة أرباع.

اترك تعليقاً