دروس مستفادة من كتاب أمة من العباقرة

دروس مستفادة من كتاب أمة من العباقرة

دروس مستفادة من كتاب أمة من العباقرة، القراءة هي الغذاء الحقيقي للقلب والعقل حيث يُقاس المستوى الثقافي وتحضر الأمم حسب المعدل السنوي لقراءة الفرد فيها، وعليه تم تصنيف مجموعة من الكتب العلمية على أنها أهم مائة كتاب في العالم ينصح كبار المفكرين الجميع بقراءتها، هذه الكتب هي المدخل لاكتشاف الناس من خلالها طبيعة الحياة من حولهم، سنتعرف من خلال هذا المقال على دروس مستفادة من كتاب أمة من العباقرة، للمزيد تابعونا.

حول كتاب أمة العباقرة

كتاب أمة العباقرة هو النتيجة النهائية لرحلة تحقيقات صحفية أجرتها المؤلفة أنجيلا سايني، وتدور حلقات هذه الرحلة في الهند وترصد عبقرية الشعب الهندي والتفوق في المجالات العلمية وتوليهم مناصب مهمة في العالم كله، حيث أثبت الكاتب أن الإحصاء الدولي أثبت أن حوالي واحد من كل خمسة من العاملين في مجال الرعاية الصحية وطب الأسنان في إنجلترا من أصل هندي، وأيضًا من أكثر ذكر بحث اجتماعي مهم نُشر في بداية الألفية الجديدة أن نسبة المهندسين الهنود العاملين في وادي السيليكون تجاوزت ثلث العدد الإجمالي، وبالإضافة إلى ما سبق، هناك حوالي 750 مديرًا لشركات التكنولوجيا الكبرى في بريطانيا من هم من أصل هندي.

محتويات كتاب أمة من العباقرة

كانت النسب المذكورة في السطور السابقة عن عبقرية الهنود هي التي دفعت الكاتب إلى البحث في تاريخ الثورة العلمية التي كانت سبب بناء إمبراطورية كبيرة تحيط بنا اليوم، وحول دور العلماء وعباقرة الثالثة. دول العالم بشكل عام والهند بشكل خاص في بنائه، وتؤكد الكاتبة من خلال كتابها العظيم أن هذه الدول لم تحقق نجاحها باحتلالها لأراضي دول أخرى أو لامتلاكها ثروات طبيعية هي سبب صمودها بدلاً من ذلك، الهند وغيرها من الدول المماثلة التي يتميز أبناؤها بتألقهم العلمي.

كتابات كتاب أمة من العباقرة حول الهند

إنها دولة تصنع التاريخ كل يوم، ولكن ليس تحت علمها ولكن لصالح الدول الأخرى، تركز الكاتبة أنجيلا سايني بشدة على قوة الشعب الهندي في التوفيق بين حياته الروحية العظيمة التي اشتهروا بها، وكذلك العلوم التي يتفوقون فيها على الرغم من ضعف المواد العلمية التي يتلقاها الطلاب في المدارس. يروي الكاتب في صفحاته قصة رئيس الوزراء الهندي الراحل جواهر لال نهرو، وحركة التنمية العظيمة وإنجازاته والمنشآت العلمية التي قام بها.

مقتطفات من كتاب أمة العباقرة

تناول الكاتب الحياة الاجتماعية والثقافة الشعبية لشعب الهند، والبيئة التي نشأ فيها الأطفال الصغار وأثر هذه العوامل على حياتهم، ومن المقتطفات من هذا الكتاب:

  • في عام 1960 أعلن نهرو رئيس وزراء الهند في خطاب مشهور أن “العلم وحده قادر على حل مشاكل الجوع والفقر، ونقص الصرف الصحي والأمية، ومشاكل الخرافات والعادات والتقاليد الخاطئة، المستقبل للعلم ولأولئك الذين يتخذون العلم رفيقهم “.
  • لا يوجد شيء هندوسي حول الصفر، باستثناء أن براهما جوبتا كان هندوسيًا، تمامًا كما لا يوجد شيء مسيحي في حساب التفاضل والتكامل باستثناء أن إسحاق نيوتن كان مسيحيًا.

وصف بنغالورو في كتاب أمة من العباقرة

تبدو بنغالورو مختلفة عن باقي الهند، تصطف القضبان الأنيقة في الشارع، بما في ذلك واحدة تسمى “ناسا” مغمورة باللون الأزرق النيون، مع طاولات بأرجل على شكل صواريخ، على الرغم من أنه يكاد يكون من المستحيل العثور على لحوم البقر في معظم أنحاء الهند بسبب حظر الهندوس لذبح الأبقار، فمن السهل جدًا الحصول على شرائح اللحم هنا، يمكنك أيضًا العثور على محل حلويات يبيع المعجنات الفرنسية ومحلات الوجبات السريعة الأمريكية ومتاجر الأزياء الإيطالية. هذا الاندماج بين الثقافات والأفكار هو الذي جعل من بنغالورو مكانًا جذابًا لرجال الأعمال العلميين

مقتبسات من كتاب أمة من العباقرة حول العلم

أولئك المولعون بالعلم هم أولئك الذين يخاطرون بحياتهم من أجله، في تطور تاريخي لم يتنبأ أوبنهايمر بنفسه، الدولة الوحيدة التي تستعد لبناء جيل جديد من المفاعلات النووية الحديثة باستخدام الثوريوم، قبل أي شخص آخر ليست الولايات المتحدة أو روسيا أو أي دولة في أوروبا، ولكن الهند، ربما يكون العلم الزائف والخرافات سمة من سمات الحياة الهندية اليومية والمعاصرة بقدر ما كانت قبل مئات السنين.

يعتبر كتاب أمة العباقرة للكاتبة أنجيلا سايني من أهم الكتب التي يجب أن يقرأها أي شخص، لأن هذا الكتاب يحتوي على معلومات قيمة عن تاريخ مجموعة من العباقرة الذين كان لهم دور في تغيير مسار العلم في العالم، وبهذا نكون توصلنا إلى ختام هذا المقال تعرفنا من خلاله على العديد من المعلومات حول كتاب أمة من العباقرة والدروس المستفادة منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.