مقارنة بين صنع القرار واتخاذ القرار

مقارنة بين صنع القرار واتخاذ القرار

مقارنة بين صنع القرار واتخاذ القرار، يجد بعض الأشخاص، إذا واجهوا مشكلة أو موقفًا، أنهم مرتبكون للغاية ويتوقفون لفترة من الوقت وليس لديهم أي فكرة عما سيفعلونه، بينما يتخذ الآخرون القرارات ويشرعون في تنفيذها بسرعة كبيرة، بينما لا يزال الآخرون يحاولون لاتخاذ قرار بأنفسهم، هناك فرق كبير بين صنع القرار واتخاذ القرار، من خلال هذا المقال سنتعرف على العديد من المعلومات المهمة حول الفرق بين صنع القرار واتخاذ القرار، للمزيد من المعلومات، تابعونا.

ما هو الفرق بين صنع القرار واتخاذ القرار

صنع القرار واتخاذ القرار، في الغالب عملية صنع القرار هي عملية مستمرة تحدث بمرور الوقت، حيث تفكر في شيء ما وتبدأ في بناء الأفكار والتصورات حول قرارك، وعلى العكس من ذلك، فإن اتخاذ القرار هو مسألة فورية، يتخذ الشخص قرارًا سريعًا على الفور لكي يتعرض لموضوع الاختيار بين شيئين، والأمر لا يفسح المجال للتفكير أو التصورات، فالأمر ببساطة أن هناك اختيارات مقدمة لك ، أولاً قد تأخذ وقتك و فكر أو ثانيًا قد تختار دون تفكير، الأول هو اتخاذ القرار والثاني اتخاذ القرار، لذلك من الواضح أن عملية صنع القرار تسبق عملية اتخاذ القرار.

تعريف صنع القرار

صنع القرار من السهل معرفة كيفية اتخاذ القرار، ولكن كيف نعرف ما إذا كان القرار قد تم اتخاذه بشكل صحيح، على سبيل المثال، أنت جالس في اجتماع ثم يقوم مديرك بالتصويت على قرار لديه أخذ بنفسه، ومطلوب منك الموافقة أو الرفض، وقد يحتاج البعض إلى وقت للتفكير، وقد يكون لديهم رؤية مختلفة أو حلول أخرى، وقد يواجهون مشكلة في تصور نتائج هذا القرار ويحتاجون إلى دراسة الأمر، لذلك لم يتم اتخاذ القرار في هذه القضية بشكل صحيح، لذا يجب أن يكون اتخاذ القرار الصحيح مبنيًا على إرادة كاملة لاتخاذ هذا القرار، مدركًا تمامًا لعواقبه والاستعداد الكامل لتنفيذه.

ما هي طريقة صنع القرار

صنع القرار هو عملية الوصول إلى قرار، بمعنى آخر، هو الطريقة التي تصل بها إلى قرار معين، ومن أجل القيام بذلك، انتبه لهذه الخطوات:

  •  يجب أولاً أن تفهم كيف تتم عملية التفكير في اتخاذ القرار.
  • في هذه العملية هي خطوة الوعي بظروف الأمر جيدًا، يجب عليك جمع المعلومات الكافية، للتوصل إلى العديد من الحلول والخيارات، ودراسة تأثير كل من هذه الحلول، وكيفية تنفيذها.
  • وفي هذه الخطوة يجب أن تسأل نفسك دائمًا ماذا لو؟ تتضمن هذه العملية أيضًا التفكير في من يحتاج إلى المشاركة في صنع القرار، ومن سيتأثر بالقرار، وتشمل أيضًا تحليل الأفكار.

عملية صنع القرار الناجحة

لكي تكون قادرًا على الوصول إلى القرار الصحيح أو القرار الأنسب، يجب عليك اتخاذ الخطوات التي ذكرناها سابقًا، ويتم اتخاذ القرارات الأكثر نجاحًا من قبل فريق يعمل في انسجام، حيث يكون الفريق بمثابة يفكر الكل في كيفية اتخاذ القرار، والقرار الذي يتعين عليهم الوصول إليه، لذلك عليك أن تنتبه جيدًا عندما تحتاج إلى اتخاذ قرار، حاول أن ترى بوضوح نوع القرار المطلوب ولماذا تحتاج، وتحديد خطوات اتخاذ القرار بشكل صحي.

خطوات اتخاذ القرار بشكل صحيح

ويمكنك اتباع الخطوات التالية للوصول إلى القرار الصحيح، وهو الإدراك أولاً، أكمل جميع جوانب المشكلة، ثم حدد الإطار الذي يجب أن تتخذ فيه القرار باعتباره قرارًا محددًا. المشكلة، ثم ناقش الأمر مع الأشخاص الذين لهم يد في هذا القرار، وفكر مليًا في من سيؤثر عليهم هذا القرار، ثم حدد القرارات التي عليك الاختيار من بينها، ثم اختر قرارًا منهم، وابدأ وضع هذا القرار حيز التنفيذ.

يتعرض الإنسان في حياته للكثير من المشاكل التي تجبره على اتخاذ قرارات أو القيام بصنع قرارات ليتم حل هذه المشاكل، أو يتعرض لمواقف تجعله يفكر في صنع قرارات لتحقيق أهدافه أو لأسباب أخرى، من خلال هذ المقال تعرفنا على الفرق بين صنع القرار واتخاذ القرار، وغيرها من المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.