كيفية صلاة كل ليلة من شهر رمضان

كيفية صلاة كل ليلة من شهر رمضان

كيفية صلاة كل ليلة من شهر رمضان، لقد فضل الله سبحانه وتعالى شهر رمضان على كافة الشهور، فهمو شهر الخير والغفران، وفيه انزل القرآن، كما ان فيه ليلة خير من ألف شهر، ويحرص المسلم في هذا الشهر الفضيل على الاكثار من العبادات التي تقرب العبد من ربه، وتعتبر الصلاة هي صله العبد بربه، وعليه يكثر الانسان من صلاة النوافل لينال الأجر والثواب، فما هي كيفية صلاة كل ليلة من شهر رمضان.

ما هي صلاة التراويح

لقد سن الرسول صلى الله عليه وسلم صلوات غير التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بها، وتعتبر صلاة التراويح أحدهم، فهي صلاة مسنونة تقام بعد صلاة العشاء في أيام شهر رمضان المبارك، ويبدأ وقتها من بعد صلاة العشاء إلى آخر الليل، وكان الرسول قد صلاها مع المسلمون إلا أنه لم يخرج على أصحابه مرة أخرى لأنه خاف أن تفرض عليهم.

لماذا سميت التراويح بهذا الاسم

جاءت كلمة التراويح من الترويحة، وهي الاستراحة، وسميت صلاة التراويح بهذا الاسم لأن الرسول كان يصلي أربعة ركعات ومن ثم يستريح، ومن ثم يكمل صلاته، وشاع بين الناس أن يصلوا ثمان ركعات على ان تكون أربعة ومن ثم استراحة، ومن ثم الأربعة الأخريات، ومن الجدير بالذكر أن وقت صلاة التراويح ينتهي مع آذان الفجر، لنه يعلن دخول يوم جديد.

حكم صلاة ليل رمضان التراويح

لقد أجمع العلماء على ان صلاة التراويح هي سنة عن رسول الله، وزاد عليه الحنفية أنها سنة مؤكدة أي لا يجب تركها، اما في عدد ركعاتها، فمن العلماء من قال أنها عشرون ركعة، على أن تصلى اثنتين اثنتين، وان يستريح بين كل أربع ركعات، واستدل العلماء على فضلها بحديث رسلو الله عليه السلام: مَنْ قَامَ رمَضَانَ إيماناً واحْتساباً غُفِرَ لهُ مَا تَقَدمَ مِنْ ذَنْبه.

لقد امتنع الرسول عن أداء صلاة التراويح خوفاً من أن تفرض على امته فلا يطيقونها، ولكن في عهد عمر بن الخطاب كان يجمع الناس ليصلوها جماعة وكان امامهم أبي بن كعب، ولا زال الناس يصلونها جماعة إلى يومنا هذا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.