ما معنى بيرسونال شوبر

ما معنى بيرسونال شوبر

ما معنى المتسوق الشخصي ، مع ظهور عالم التقنيات والتكنولوجيا الحديثة ظهر الكثير من المصطلحات الحديثة والوظائف المستجدة التي تواكب هذا التطور ظهرت المهن الجديدة ومنها المندوب، او فيما يعني المتسوق الشخصي الذي يعمل كوسيط في عمليات البيع والشراء لكسب لقمة عيشه لذا سنتطرق الي ذلك في مقالتنا علي ذلك النوع من المتسوقين  ،ما هي أهم الصفات الواجب توفرها في الشخص ليكون مناسبا الي تلك المهنة الجديدة واللباقة المطلوبة، وكيفية انشاء تلك الأسواق علي مواقع التواصل الاجتماعي ، وكيفية البدء في تلك المرحلة ؟

المتسوق الشخصي

مهنة المتسوق الشخصي هي تعبير مجازي عن مهنة المتسوق الشخصي باللغة العربية ، وهي فرع من فروع التسوق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية حيث يدور مفهوم المتسوق الشخصي حول مساعدة العملاء على التسوق من خلال تقديم المشورة واقتراحات للعملاء فيما يتعلق بالملابس والأحذية والأزياء والأثاث المنزلي والسلع الأخرى.

ماذا يعني المتسوق الشخصي؟

يتم تعريف مفهوم المتسوق الشخصي على أنه المتسوق الشخصي الذي يتسوق للآخرين لكسب لقمة العيش. تتمثل الوظيفة الأساسية للمتسوق الشخصي في التسوق لكل شيء ، من البقالة إلى الأثاث ، وشراء الملابس الإكسسوارات لعملائه. يعمل بعض المتسوقين الشخصيين مباشرة مع العملاء أو من خلال مصممي الأزياء الخاصين بهم حسب ما يعتمد عليه. ويستفيد آخرون من المتاجر الكبرى أو محلات السوبر ماركت التي تقدم خدمات التسوق الشخصية.

وظيفة المتسوق الشخصي

يمكن أن تقتصر وظائف Personal Shore أو Personal Shopper على كل نقطة من النقاط التالية:

  • تقديم المشورة للعملاء أثناء التسوق.
  • الثقة بالنفس فيما يتعلق بالمظهر الخارجي للعميل مع مراعاة الإطراء المفرط.
  • اعمل مع محترفين في صناعة الأزياء لتحقيق هدف محدد لبيع الملابس عبر الإنترنت.
  • اختيار الملابس للعملاء الذين لا يريدون التسوق لأنفسهم.
  • إرسال عروض الملابس والأزياء للعملاء المتوافقة مع الموضة العالمية.
  • إحضار جميع أنواع الأزياء والملابس والأحذية إلى مكان إقامة العميل لفرز متطلبات العميل.

كيف تبدأ مهنة المتسوق الشخصي في المملكة العربية السعودية

مهنة المتسوق الشخصي هي إحدى المهن غير التقليدية التي غزت الإنترنت في وقت قصير. يمكن نقل نصيحة خبراء التسوق الشخصي لبدء مهنة المتسوق الشخصي في المملكة العربية السعودية بما يلي:

تخطيط العمل

يتضمن التخطيط للمهنة الجديدة لتكون احترافية كمتسوق شخصي العناصر التالية:

  • تكاليف بدء المتسوق الشخصي وتكاليف التشغيل.
  • تحديد السوق المستهدف.
  • دراسة أسعار الخدمات المقدمة للعملاء على اختلاف أنواعها ، والتسوق من البقالة ، والأزياء ، وتأثيث المنزل ، وغيرها.
  • تحديد الاسم التجاري للوظيفة الجديدة.

إنشاء كيان قانوني للعمل

يعد إنشاء كيان تجاري قانوني مثل شركة أو شركة ذات مسؤولية محدودة هو الحل الأفضل لحماية صاحب العمل من المسؤولية الشخصية في حالة وجود دعوى قضائية ضد خدمات المتسوق الشخصي التي تدنسها Personal Shopper.

التسجيل الضريبي

التسجيل الضريبي من أساسيات حماية كيان الأعمال من المساءلة القانونية في المملكة العربية السعودية. وتنص على تسجيل العمل في مصلحة الضرائب ودفع الالتزامات الناشئة عن المهنة لتجنب التعرض لدعاوى قضائية أو مخالفة قوانين المملكة.

فتح حساب مصرفي تجاري

يعد استخدام الحسابات المصرفية والائتمانية الخاصة بالأعمال أمرًا بالغ الأهمية لحماية الأصول الشخصية ، ويعتبر الفصل بين الحسابات الشخصية والتجارية أحد أهم أسس الأعمال الناجحة ، وقد يؤدي الخلط بينها في حال وجود دعوى قضائية تجارية إلى تعريض الممتلكات الشخصية مثل كسيارة أو منزل أو أشياء ثمينة أخرى للمخاطر ، وتضمن البنوك في المملكة العربية السعودية سهولة فتح حسابات الاستثمار أو الحسابات التجارية مثل مصرف الراجحي أو البنك الوطني السعودي.

نظام المحاسبة

تسجيل المصاريف المختلفة ومصادر الدخل من العمل أمر بالغ الأهمية لفهم الأداء المالي لعمل جديد أو وظيفة كمتسوق شخصي ، ويمكن تأمين ذلك من خلال نظام محاسبة إلكتروني أو من خلال كشوف بنكية يمكن طلبها من البنوك السعودية لحساب مصرفي.

تحديد العلامة التجارية

وهي من أهم العناصر في مهنة المتسوق الشخصي ، حيث تعبر عن هوية الشركة أو العمل المهني. يجب أن تكون العلامة التجارية مصممة بطريقة احترافية ومميزة تكتسح العلامات التجارية للمنافسين وتحصل على شعار مناسب للخدمات المقدمة للعملاء.

إنشاء موقع على شبكة الإنترنت للعمل على الإنترنت

مع الثورة التكنولوجية الهائلة التي شهدتها مهنة التسوق الإلكتروني ومهنة التسوق الشخصي ، ينصح الخبراء المتسوقين الشخصيين بعد إطلاق شعار الخدمة والعلامة التجارية لإنشاء موقع إلكتروني احترافي للخدمات مع أهمية إنشاء صفحات للعمل عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instiqram وغيرها لجذب العملاء وتأمين حركة مرور مقبولة لتقديم الخدمات المهنية وعرض بعض الأعمال السابقة.

إنشاء نظام هاتف العمل

تقدم العديد من الشركات في المملكة العربية السعودية النشطة في مجالات الاتصالات خدمات إعداد الهاتف الموحد مجانًا للعملاء في العديد من القطاعات ، ويمكن للمتسوق الشخصي طلب الخدمة من أحد مزودي خدمات الإنترنت والبيانات والمكالمات بسهولة لفصل الهاتف الشخصي من جوال العمل.

كيف تصبح متسوقًا محترفًا

قدم خبراء التسوق الإلكتروني عدة نصائح لمن يرغب في أن يصبح متسوقًا شخصيًا محترفًا غير تقليدي ، على النحو التالي:[2]

  • الإلمام بصناعة الأزياء: يتضمن ذلك فهمًا جيدًا لصناعة الأزياء ، وأحدث اتجاهات الموضة ، وسياسة التسعير العادل والتصميم الإبداعي ، بالإضافة إلى تعليم الموضة من خلال قراءة مجلات وكتب الموضة ، ومحاولة العمل في مجال آخر من صناعة الأزياء أو في مجال البيع بالتجزئة والبحث عن وظائف مساعد مصمم أزياء أو مصور أزياء ، ونتيجة لذلك ، سيكون لدى العميل خبرة كبيرة في المسار الوظيفي للمتسوق الشخصي المستهدف نتيجة لقضاء الكثير من الوقت مع المتخصصين في المجالات المذكورة أعلاه.
  • تناسق الدراسة وتفاصيل الموضة: يساعد فهم أساسيات كيفية ملاءمة الملابس وكيف يتم تفصيلها على تحديد القطع التي تناسب جسم العميل.
  • التصوير الفوتوغرافي: يمكن للمتسوقين الشخصيين جذب عملاء جدد من خلال عرض صور الأزياء الخاصة بهم على وسائل التواصل الاجتماعي دون الحاجة إلى كاميرا فاخرة.
  • التدريب على الأصدقاء والعائلة: هو الخطوة الأولى نحو الاحتراف ونشر عمل المتسوق الشخصي من خلال العائلة والأصدقاء المقربين من خلال تقديم خدمات إيجاد الزي المثالي لهم ومن ثم نشر صورهم على حساب العميل عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وهي طريقة سهلة لجذب العملاء المحتملين ، وينصح الخبراء بتجربة مجموعة متنوعة من أنواع الجسم والأنماط الشخصية النجاح في التسوق الشخصي ليس مقياسًا للنجاح العام في مهنة المتسوق.
  • التحضير المثالي للتسوق: شعور العملاء بالراحة أثناء التسوق أمر أساسي لمهنة المتسوق الشخصي ويمكن للمتسوق الشخصي أن يخلق جوًا مثاليًا لتجربة تسوق فريدة من خلال التخطيط لطريق التسوق والاتصال بمندوبي المبيعات المفيدين للحصول على أفضل عميل الخدمة وضمان غرفة ملابس مريحة للعميل.

عمولة المتسوق الشخصي في السعودية

يقدم المتسوقون الشخصيون في المملكة العربية السعودية خدمات العمولة التالية للعملاء:

  • عمولة بنسبة 20٪ من قيمة التسوق الشخصي مثل التوصية بالمنتجات وتلقي الطلبات عبر الهاتف أو الدردشة الحية وحل استفسارات العملاء وتتبع الشحنات ومعالجة التعديلات المالية في الخطة المجانية.
  • عمولة من 5 إلى 15٪ على خدمات البحث عن المنتجات عبر الإنترنت والتعليقات ومراجعات المنتجات في الخطة الذهبية.
  • عمولة 3٪ على الخدمات السابقة في الباقة اللامحدودة.

في نهاية مقالتنا ها نحن قد تعرفنا علي نوع المتسوقين الذين ظهروا مع التطور التكنولوجي ، وما هي أهم مرحلة في البدء في مهنة التسوق الالكترونية، وكيفية التعامل معها في عالم التواصل ،وما اهم السمات للشخص المناسب لهذا العمل ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.