ما هي مبطلات الصيام للمتزوجين

ما هي مبطلات الصيام للمتزوجين

ما هي مبطلات الصيام للمتزوجين، صوم هي واحدة من اكثر العم التي من بها الله تعالى على المسلمين، كما انه جاء في هذا الحديث ما هي المبطلات التي غفل عنها الكثيرون وتبطل الصوم، كما انه لصوم فضائل كثيرة حدثنا عنها رسول الله محمد صلى الله علية وسلم، يوجد بعض الضوابط وشروط التي يجب اخذ الحذر منها لكي لا تطبل صيامك وانت لا تعلم وفي هذا المقال سنسرد لكم ابرز مبطلات الصيام التي يغفل عنها الكثيرون.

ما هي مبطلات الصيام للمتزوجين

تأتي مبطلات الصيام في شهر رمضان الكريم ما بين الزوجين وهي العلاقة الجنسي و شهوة في رغبة الجماع من هنا تأتي مبطلات الصيام وتفكير، كام انه اتفق اهل العلم من جامع زوجته في نهار رمضان فأنة افطر وعلى هذا الشخص كفارة، كما جاء في الحديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “قال رجلٌ: يا رسولَ اللهِ هلَكْتُ، قال: ويحَكَ وما ذاك؟ قال: وقَعْتُ على امرأتي في يومٍ مِن شهرِ رمضانَ، قال: أعتِقْ رقبةً، قال: ما أجِدُ، قال: فصُمْ شهرينِ مُتتابعينِ، قال: ما أستطيعُ، قال: أطعِمْ ستِّينَ مسكينًا، قال: ما أجِدُ، قال: فأُتي رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- بعَرَقٍ فيه خمسةَ عشَرَ صاعًا مِن تمرٍ، فقال له: تصدَّقْ به، قال: على أفقرَ مِن أهلي! ما بينَ لابتَيِ المدينةِ أحوجُ مِن أهلي، فضحِك رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- حتَّى بدَتْ أنيابُه، وقال: خُذْه واستغفِرِ اللهَ وأطعِمْه أهلَك”، فكفارة من وقع في زوجته في نهار رمضان هي عتق رقبة وهذه غير موجودة في هذا العصر، فصيام شهرين متتابعين دون إفطار أي يوم منهما، والله تعالى أعلم.

ما هي مبطلات الصيام

هناك الكثير من الأمور التي تعمل على ابطال صيام شخص والتي يجهلها الكثيرون من ناس، كما انه اوصانا رسول الله محمد صلى الله علية وسلم من الانتباه من هاذيه الأمور والتي تأتي على النحو الاتي:

  • الاستفراغ: فهي واحد من اشهر من اشهر مبطلات الصيام والتي لا يعرفها الكثيرون، والمقصود بالاستفراغ هو اخراج أي شيء من جسم الانسان الى الخارج والمقصود به اخراج الطعام
  • الامتلاء: ويقصد بالامتلاء هو امدد جسم الانسان بأطعمة او مياه عن طريق الابر او المحاليل الطبية التي تبطل صيام ويفطر شخص.

 ما هي فضائل الصيام

يوجد العديد من الفضائل التي تعود على الصائك التي غفل عنها الكثيرون وحثنا بها محمد صلى الله علية وسلم، كما انه فرض الله على كل مسلم بالغ عاقل مقيم صيام شهر رمضان كامل، ويوعد واحد من افضل الأشهر التي يغفر بها الذنوب الجدير بالذكر انه شهر رمضان احب الأشهر الى الله تعالى اما عن ابرز فضائل شهر رمضان ما يلي:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال في الحديث القدسي: “كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به، ولَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ”.

شهر مضان شهر الخير والإحسان اوصانا رسول الله محمد صلى لله علية وسلم صيامة قيامة، كما انه حذرنا من بعض مبطلات صيام رمضان التي يغفل عنها الكثيرون وواحد من اشهر المبطلات التي تأت ما بين الزوجين لرغبة في الجماع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.