هل يجوز تفتيش الزوجة لجوال زوجها اسلام ويب

هل يجوز تفتيش الزوجة لجوال زوجها اسلام ويب

هل يجوز تفتيش الزوجة لجوال زوجها اسلام ويب ، تعتبر الحقوق بين الزوجين والتي يجب فعلها من قبل كلا الطرفين التي وضحها أهل العلم هي من الأحكام اللازمة على الزوجة مثل حكم ألا تفتش زوجها أو أن يقوم الزوج بتفتيش هاتف زوجته، ولا يجب أن تتجسس الزوجة أو الزوج على بعضهم البعض، وقد دعانا الإسلام إلى حسن العشرة ودوام الألفة والمحبة، ويجب على الزوج والزوجة أن يقومون في إحسان الظن ببعضهم وأن يجتنبون الظنون السيئة.

حكم تفتيش الزوجة لجوال زوجها اسلام ويب

ليس من حق الزوجة أن تتجسس على جوال زوجها أو أن تقوم في البحث عن أي من أغراضه دون إذن منه، ولم يختص هذا الحكم على الزوجة فقط وإنما هو حكم من الأحكام العامة، كما ولا يجوز إلى الزوج أن يتجسس على زوجته، ولا لأحد أن يقوم في التجسس على غيره، ولكن إن ظهرت ريبة يمكنه أن يفتش ويبحث، حيث الحكم هنا هو جائز لمنع درء الفساد أو وجود منكر.

هل يجوز للزوج تفتيش هاتف زوجته

أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى وقالوا خلالها أن حكم تجسس الزوجة على هاتف زوجها أو تجسس الزوج على هاتف زوجته هو حرام شرعا، حيث لا يوجد حق إلى الزوج أو الزوجة في الإطلاع على هواتف بعضهم البعض، ومن الجائز حفظ الخصوصيات إلى كل من الاثنان عبر استخدام كلمة المرور، وليس من الجائز إلى الزوجة أو الزوج أن يقومون بالتجسس على بعض.

متى يجوز التجسس على الزوج

يجب أن يراعي الزوج والزوجة خصوصيات بعضهم البعض، حيث لا يجوز إلى أي من الزوجين أن يقومون في التجسس على بعض، وقد أصدرت هذه الفتوى بواسطة دار الإفتاء المصرية، وقد أكدت هذه الفتوى على أن حكم تجسس الزوجين على بعض هو حرام شرعا، ويجب على الزوجين أن يقومون في مراعاة حقوق بعضهم البعض، وأن يتبعوا طريقة الإحسان ويتعاونون على البر والتقوي.

هل من حق الزوجة معرفة أسرار زوجها

يتمسك بعض الرجال في قاعدة لا حقوق إلا للحقوق الأساسية ويتناسون أن أساس الزواج هو المشاركة، وأن كل علاقة يجب أن تكون مختلفة في طبيعتها عن العلاقات الأخرى، حيث شخصية الزوج والزوجة تختلف بناءً على الصفات التي تفرقهم، ويمكن إلى الزوجة أو الزوج أن تعرف ما يفعل لكن بأخذ الإذن أولا، لذلك يجب أن يراعى كلا الزوجين خصوصية بعضهم البعض.

هل يجوز تفتيش الزوجة لجوال زوجها اسلام ويب
هل يجوز تفتيش الزوجة لجوال زوجها اسلام ويب

يراعى كلا الزوجين حقوق بعضهم البعض ويتجنبون ما نهانا عنه الإسلام مثل تفتيش هواتف بعض، ويوجد حقوق إلى الزوجة مثل حق السكن وحقها في الكسوة وبعض الحقوق الأخرى، بينما حكم أن تقوم الزوجة في التجسس على هاتف الزوج هو حرام شرعا.

اترك تعليقاً