هو نول خشبي كبير يستخدم لتسهيل عملية النسج يسمى

هو نول خشبي كبير يستخدم لتسهيل عملية النسج يسمى

هو نول خشبي كبير يستخدم لتسهيل عملية النسج يسمى ،  النول الخشبي هو من الأدوات المستخدمة قديما لنسج الملابس والمنتجات مثل السجاد والحصائر القديمة  ،وللنول عدة أحجام فمنه الصغير ومن المتوسط والكبير ويكون ذلك حسب ما يريد المنتج عمله ،فاستخدمت النول لصناعة الملابس بطريقة تقليدية لتقي الانسان من برد الشتاء وحر الصيف  ، فما هو النول ،وماهي مكوناته؟ هذا ما سنتعرف عليه ولما كان يستخدم وكيف شكله ؟ وسنذكر أيضا أنواع الالياف المستخدمة لصناعة الملابس ؟

ما هي خطوط النول؟

وهي عبارة عن خطوط ثابتة تسمى “خيوط الاعوجاج” وهي الخيوط الأساسية التي يُبنى عليها نسج النول. هناك عدة أنواع من النول اليدوي حيث يوجد نول بسيط أو نسج بسيط ونول متواصلة بسيط ونول خشبي مع نسج مستمر على كلا الجانبين والقاعدة ونول خشبي نول دائري ونول دائري بسيط ونول إطار خشبي.

وهي نول خشبي كبير يستخدم لتسهيل عملية النسيج المسماة

في العصور القديمة ، كانت أغصان الأشجار تُستخدم كشكل بدائي للنول. بعد ذلك ، بدأت صناعة النسيج في التطور شيئًا فشيئًا ، حتى أصبحت واحدة من أكثر الفنون الجميلة انتشارًا. الجواب على السؤال السابق هو:

  • النول هو آلة يتم تشغيلها يدويًا أو تلقائيًا.

مصادر النسيج

هناك نوعان من المصادر الرئيسية التي يتم الاعتماد عليها للحصول على الأنسجة:

ألياف طبيعية

مصدرها النباتات الطبيعية ، وهي المصدر الرئيسي والرئيسي للنسيج ، واعتمد عليها الإنسان كأول وسيلة لصناعة النسيج. القطن هو النبات الأكثر استخدامًا في صناعة النسيج. وذلك لأن أليافها تنتج أنسجة عالية الكفاءة ، وتستخدم في صناعة الملابس والمنسوجات الأخرى المختلفة. يستخدم الكتان أيضًا في صناعة النسيج ، وهو أكثر متانة من القطن ويتميز بقدرته على الحفاظ على تصميمه لفترة طويلة من الزمن ، وهناك العديد من الألياف الطبيعية الأخرى التي تستخدم في العديد من المنسوجات المعروفة.

الألياف الاصطناعية

تُعرف أيضًا باسم “الألياف الاصطناعية” وهي مجموعة من الألياف التي يتم تصنيعها باستخدام مزيج من المكونات الطبيعية مثل: لب الخشب ، وبقايا القطن ، والعديد من المواد الكيميائية الأخرى. ومن أبرز الأنواع: بوليستر ، اكلريك ، نايلون وغيرها. تتميز هذه الألياف أيضًا بكونها سهلة الحصول على ألوان مختلفة من الأصباغ ، ولكل نوع من هذه الألياف خصائصه الخاصة التي تنفرد بها ، ويتم استخدامها في صناعة المفروشات والمنسوجات والجوارب والأثاث.

في نهاية مقالنا نتمنى لك عزيزي أن  تكون قد تعرفت الي النول وخيوطه ، وأيضا أنواع الالياف المستخدمة في صناعة النسيج ونتمنى أن تكون استنفدت من ذلك بالخصول علي المعلومات الكافية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.