10 منافع صحية للبطاطا الحلوة

10 منافع صحية للبطاطا الحلوة

10 منافع صحية للبطاطا الحلوة، إن تناول الفواكه والخضروات من أكثر الأطعمة التي ينصح بها المختصون في التغذية لأي نظام غذائي صحي، فإن الإنسان المهتم بصحته يجب عليه الإكثار من تناول الخضار بالخصوص، وأن يكثر من تناول المزروعات العضوية الخالية من المبيدات الحشرية، وفي هذا المقال نتكلم عن أحد أفضل النباتات التي تمد جسم الإنسان بالكثير من العناصر المهمة، 10 منافع صحية للبطاطا الحلوة.

البطاطا الحلوة غنية بالعناصر المهمة

تقدم البطاطا الحلوة العديد من الفوائد الصحية ، وتحتوي على الكثير من الألياف وفيتامين أ ، وتعتبر غذاء متعدد الاستخدامات يستخدم في تحضير العديد من الأصناف ، ذات السعرات الحرارية المنخفضة ، والبطاطا الحلوة من الدرنات التي تزرع تحت الأرض ، تحتوي على مضادات الأكسدة التي تسمى بيتا كاروتين ، وخاصة كما أنها مصدر جيد للمنغنيز والنحاس وفيتامين ب 6 وفيتامين سي ، كما أنها مصدر غني بالبوتاسيوم والنياسين وفيتامين ب 1 وفيتامين ب 2 والألياف الغذائية والفوسفور.

الفوائد الصحية لتناول البطاطا الحلوة

1- الخصائص المضادة للالتهابات: تحتوي البطاطا الحلوة على مضادات للالتهابات مثل الأنثوسيانين ، والتي تساعد في تقليل الالتهابات غير المرغوب فيها داخل الجسم.

2- تنظيم مستوى السكر في الدم: بالرغم من احتواء البطاطا الحلوة على النشا ، إلا أنها تتحول إلى سكر بسيط في الجهاز الهضمي بعد تناولها ، وبهذه الطريقة لا تضر الجسم ، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري تناول البطاطا الحلوة. تنظيم سكر الدم.

3- غني بمضادات الأكسدة: تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة على الحماية من مرض السكري والسرطان والأمراض المرتبطة بالقلب. تحتوي على بيتا كاروتين ، أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعزز البصر وصحة الجهاز الهضمي وحتى صحة الجلد.

4- يعزز وظائف المخ: وجد الباحثون أن تناول البطاطا الحلوة يمكن أن يساعد في تعزيز وظائف المخ ، حيث من المعروف أنها تحسن الذاكرة ، وذلك لاحتوائها على العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة.

5- تقوية جهاز المناعة: البطاطا الحلوة غنية بفيتامين (أ) الذي يوفر نسبة جيدة من احتياجات الجسم ، ويلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا في العديد من الجوانب الصحية ، وخاصة تقوية جهاز المناعة ومنع الجذور الحرة.

6- تحسين حاسة البصر: يوجد فيتامين أ في البطاطا الحلوة المعروف بقدرته على تحسين الرؤية ، ونقص فيتامين أ يؤدي إلى العديد من الأعراض مثل جفاف العين والعمى الليلي وفقدان البصر في بعض الحالات الشديدة. لذلك ينصح بإضافته إلى النظام الغذائي.

7- تساعد في إنقاص الوزن: إذا كنت تكافح من أجل خسارة الدهون الزائدة في منطقة البطن ، أضف البطاطا الحلوة إلى نظامك الغذائي ، لأنها تساعد في إنقاص الوزن لأنها غنية بالعناصر الغذائية المليئة بالألياف للحفاظ على المعدة ممتلئة ، والتي يعطي الشعور بالشبع.

8- تعالج التهاب الشعب الهوائية: تساعد البطاطا الحلوة على تدفئة الجسم ، وذلك بسبب طعمها السكرية وبقية العناصر التي تؤثر على درجة الحرارة. وهذا يساعد في علاج مرضى التهاب الشعب الهوائية والاحتقان ، وذلك لغناه بفيتامين سي.

9- يقلل من التهاب المفاصل: وذلك لاحتوائه على فيتامين ب المركب والمغنيسيوم والبيتا كاروتين ، والماء الذي يتم فيه غلي البطاطا الحلوة يستخدم خارجيًا لعلاج الآلام الناجمة عن التهاب المفاصل.

10- يعالج السرطان: للصبغة المسؤولة عن لون البطاطس وبيتا كاروتين القدرة على علاج السرطان ، ويلعب فيتامين ج وبيتا كاروتين دورًا مهمًا في علاج بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والبروستات والكلى.

أضرار البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة من النباتات الآمنة إذا تم استهلاكها بكميات معتدلة، ولكن تنصح الحوامل والمرضعات التي عانت من فرط التحسس أن تتجنب البطاطا الحلوة لأنه قد يحدث لديهن ردود فعل حساسية، وكذلك يجب النبيه على الأشخاص المعرضون لتكون حصوات الكلى بتجنب تناول البطاطا الحلوة لأنها تحتوي على كميات عالية من الأكسالات التي تعمل على زيادة تكون حصوات الكلى.

إن البطاطا الحلوة من أكثر الأطعمة المشهورة في فصل الشتاء إذ أنها تمد الجسم بالطاقة العالية لتدفئته، ويفضل إعداد البطاطا الحلوة بشكل صحي عن طريق سلقها، حتى لا تفقد مكوناتها العديد التي تمد الجسم بالكثير من العناصر المهمة لنمو جسم الإنسان.

اترك تعليقاً